• وأحلّ الله البيع وحرّم الرّباسورة البقرة ٢٧٥

  • خدمات مصرفية متطورة ومتنوعة
  • خدمات مصرفية متطورة ومتنوعة
  • الافاق الاسلامية في العمل المصرفي الحديث
 
 
   
  مركز الاتصالات :
00961-1-425 642
 
 
من نحن 
الرؤية و الرسالة  
 
من نحن
 
حاز البنك الإسلامي اللبناني ترخيصاً من البنك المركزي اللبناني "مصرف لبنان"، كأوّل مصرف إسلامي في لبنان، عملاً بأحكام القانون 575 الصادر بتاريخ 11 شباط 2004م. وتسجّل البنك الإسلامي اللبناني برقم 126 في لائحة المصارف اللبنانيّة المسجّلة لدى "مصرف لبنان".
وتأسّس المصرف بالشكل القانوني شركة مساهمة لبنانيّة في بداية العام 2005م، والمصرف عضو في مجموعة بنك الإعتماد اللبناني. والمركز الرئيسي للمصرف في مدينة بيروت، منطقة الحمرا، شارع روما، بناية ليبرتي تاور.



ملخص عن دليل الإدارة الرشيدة

نظراً لدورالوساطة المالية للبنك الإسلامي اللبناني ش.م.ل في القطاع المصرفي ولتأثير الإدارة الرشيدة على استمرارية المصرف كمؤسسة ناجحة وعلى ثقة الجمهور بها، فإن المصرف لا يزال مستمراً في جهوده لتعزيز الإدارة الرشيدة من خلال إعداد وتطبيق دليل الإدارة الرشيدة الخاص به، آخذاً بعين الإعتبار أفضل الممارسات المحلية والدولية المتعلقة بالإدارة الرشيدة.

ملخص عن دليل الإدارة الرشيدة للبنك الإسلامي اللبناني

مجلس الإدارة:
يتكوّن مجلس إدارة البنك الإسلامي اللبناني من الأعضاء السادة:
  • الشيخ خلدون بركات، رئيس مجلس الإدارة.
  • بنك الإعتماد اللبناني للإستثمار، عضو.
  • السيد محمد وجيه البزري، عضو.
  • السيد رباح جابر، عضو.
  • السيد مصطفى علاء الدين، عضو
  • شركة ودريس للمشاريع ش.م.ل., عضو
الهيئة الشرعيّة:
أسّس البنك الإسلامي اللبناني هيئة الفتاوى الشرعيّة، والّتي تُعتَبَر مكوِّناً أساسيّاً في الهيكليّة الإداريّة للمصارف الإسلاميّة، والنواة الصالحة لإصدار الفتوى والموافقة على أعمال المصرف، بما يتوافق مع أحكام الشّريعة الإسلاميّة. وتضمّ الهيئة الشرعيّة في المصرف علماء على درجة عالية من العلم في فقه المعاملات وسائر العلوم الشرعيّة الإسلاميّة.

وتضمّ الهيئة الشرعيّة في البنك الإسلامي اللبناني الأعضاء السادة:

سماحة الشيخ عبد اللطيف دريان، مفتي الجمهورية اللبنانية، أميناً عاماً للهيئة.
سماحة الشيخ حسن عواد ،نائباً للأمين العام.
سماحة الشيخ خليل الميس، مفتي زحلة والبقاع، أميناً للسر.

الإدارة العامة:
الدكتور شفيق محرم، مدير عام.

تضمّ إدارة المصرف مجموعة من العاملين المحترفين في القطاع المصرفي والذين يتمتّعون بخبرة واسعة ومعرفة عميقة بالسوق المحلّي اللبناني والأسواق العالميّة. وهم يبذلون أقصى جهودهم لتزويد عملاء المصرف بالخدمات والمنتجات ذات القيمة المضافة العالية، والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلاميّة.
أمّا الكوادر الإدارية في البنك الإسلامي اللبناني، فهم على تواصل مباشر بالعمليّات اليوميّة الجارية في المصرف، ويؤدّون دوراً ناشطاً في مشاركة عملاء المصرف وزبائنه في توسيع قدراتهم الماليّة والإقتصاديّة. ويتولّى مسؤوليّة الإدارة العامّة الدكتور شفيق محرم، .

البنك الإسلامي اللبناني بصدد إنجاز خطّة لتوسيع وجوده في لبنان وتواصله مع عملائه الكرام من خلال فروع جديدة ووسائل مصرفيّة مختلفة حديثة ومتعدّدة.

المدققين الخارجيين:
السادة د.ف.ك. فيدوسيار الشرق الأوسط.
السادة أرنست و يونغ